ما هي بوابات الدفع الإلكتروني، وما أهميتها لمتجرك؟

يعتمد نجاحُ المتاجر الإلكترونيَّة على مُقوِّماتٍ عديدةٍ، أحدُ أهَمِّ هذه المُقوِّمات هو توفيرُ تجربةِ شراءٍ سَلِسَةٍ للمُستخدم، بما فيها عمليَّة الدَّفع الإلكتروني. ولتوفير عمليَّة دفع إلكتروني سهلة وآمنة بدون الكثير من التعقيدات أو المخاوف، تعتمد المتاجرُ الإلكترونيَّة على استخدام بوَّابات الدَّفع الإلكتروني. لكن ما هي بوابات الدفع الإلكتروني، وما أهميتها؟ وكيف يمكن استخدامها في متجرك الإلكتروني؟

ما بوَّابات الدَّفع الإلكتروني؟

تُعد بوَّابات الدَّفع الإلكتروني (Payment gateways) بمنزلة العمود الفقري لعمليَّة التِّجارة الإلكترونيَّة، في تتمثل في هيئة نظامٌ رقميٌّ يعمل في التجارةٍ الإلكترونيَّةٍ كوسيطٍ بين التَّاجر من جهةٍ والمُشتري من جهةٍ أُخرى. ويكمن دورها الأساسي في إتمامُ عمليَّات الدَّفع الإلكتروني، حيث تقوم بمُعالجة البيانات الخاصَّة ببطاقة الائتمان والتَّأكُّد من صحَّتها، الأمرُ الذي يترتَّب عليه إتمام عمليَّة الدفع وقبولها من عدمه.

بدون بوَّابات الدَّفع الإلكتروني، لن يتمكَّن صاحبُ المتجر من استقبال الأموال على متجره. فيبدأ دورها بمُجرَّد إدخال المُشتري بيانات بطاقته على المتجر الإلكتروني، بعدها يتمُّ توجيه هذه البيانات في صورة مُشفَّرة للشَّركة أو البنك التَّابع له البطاقة،  للتَّأكُّد من صحَّة العمليَّة، ثم إصدار قرار بقبول تلك العمليَّة أو رفضها بناءً على المعلومات الواردة لبوَّابة الدَّفع من الشَّركة مُصدرة البطاقة الائتمانيَّة.

لا يقتصر دور بوَّابات الدَّفع على خدمة المواقع والمتاجر الإلكترونيَّة فقط، بل يُمكنها أن تُقدِّم خدماتِها أيضًا للأنشطة التَّجاريَّة القائمة على الأرض، حيث إنَّ إتمام عمليَّات الدَّفع في المحلَّات والمُولات التِّجاريَّة عبر بطاقات الدَّفع تتمُّ باستخدام بوَّابات الدَّفع الإلكتروني أيضًا. وتُقدِّم بوَّابات الدَّفع خدماتها في مقابل أجر مُعيَّن، وقد يكون هذا الأجر إمَّا اشتراكًا يدفعه التَّاجر، وإمَّا خصمَ عُمولةٍ بنسبةٍ مُعيَّنةٍ عن كل عمليَّة بيع تتمُّ على المتجر الإلكتروني.

ما هي شُّروط استخدام بوَّابات الدَّفع الإلكتروني؟ 

تتعامل بوَّابات الدَّفع الإلكتروني مع بيانات حسَّاسة للغاية ومعلومات هامَّة جدًّا، ألا وهي بيانات البطاقات الائتمانيَّة التي إن تمَّت معرفتها يُمكن أن تُؤدِّي لسرقة الأموال. لذا فإنَّ بوَّابات الدَّفع لا تستطيع التَّعامُل مع المتاجر الإلكترونيَّة إلا إذا توفَّرت بها شروط عديدة، وهذه الشُّروط هي:

 

  • حصول المتجر الإلكتروني على شهادة طبقة المقابس الآمنة

 

 شهادة طبقة المقابس الآمنة (SSL) هي عبارة عن بروتوكول لتشفير البيانات. لأن عمليَّة نقل البيانات من المتجر الإلكتروني إلى الخادم، ثم إلى بوَّابة الدَّفع، ثم إلى البنك أو الشَّركة مُصدرة البطاقة الائتمانيَّة، لا بُدَّ من أن تكون مُشفَّرةً حتى لا يتم قطع هذا الاتصال وسرقة البيانات. لكن في حالة تشفير البيانات، لو نجح الشخص في تتبع الاتصال والحصول على البيانات، فلن يتمكن من فكَّ شفرتها واستخدامها.

نظرًا للأمان الذي تُضفيه هذه الشهادة على التَّعامُلات الإلكترونيَّة، فقد اعتمدتها شركة جوجل ومُحرِّكات البحث الأخرى، كأحد العوامل المُؤثِّرة في ترتيب المواقع في نتائج البحث. ليس هذا فحسب، فقد تجاوز الأمر ذلك، حيث أصبحت تُستبعد من نتائج البحث المواقع التي لا تحتوي على هذه الشهادة وتتعامل محركات البحث مع المواقع التي لا تتوافر فيها تلك الشَّهادة على أنها مواقع غير آمنةٍ وتنصح بعدم دخولها.

تتعدد الشركات المقدِّمة لشهادة طبقة المقابس الآمنة، وتختلف تكلفة كل منها. لكن يمكن الحصول على هذه الشهادة ببساطة دون عناء وبأسعار تبدأ من 5 دولارات فقط، من خلال خدمات شهادة طبقة المقابس الآمنة التي يقدمها المستقلون عبر موقع خمسات. من المُلاحظ أنه قد تختلف شروط قبول بوَّابات الدَّفع للمتاجر الإلكترونيَّة، لكنَّ الشَّرط الأساسي والمُشترك في كل بوَّابات الدَّفع، والذي لا يُمكن قبول متجرك من دونه، هو توفير شهادة ssl لتشفير البيانات.

  •  استيفاء بعض الإجراءات القانونيَّة

قد تشترط بعض بوَّابات الدَّفع استيفاء المواقع والمتاجر الإلكترونية بعض الإجراءات القانونيَّة، مثل: التَّسجيل الضَّريبي، والحصول على رقم ضريبي، وفتح حساب بنكي في أحد البنوك، وإصدار ترخيص مُعيَّن لبيع المُنتجات على الإنترنت. يمكنك استيفاء هذه الإجراءات والشروط ببساطة من خلال خدمات الاستشارات المميزة التي يقدمها المستقلون عبر موقع خمسات.

  •  احتواء المتجر على سياسة الاستخدام والاستبدال والاسترجاع

بعض بوَّابات الدَّفع ترفض قبول المتاجر الإلكترونيَّة إذا لم تتوافر بها صفحة رئيسيَّة مُدوَّن بها شروط الاستبدال والاسترجاع بصورة واضحة حسب طبيعة المُنتج. بينما تشترط بعض بوَّابات الدفع الأخرى ضرورة توفير صفحة سياسة الاستخدام التي تُعد بمنزلة وثيقة تُوضِّح حقوق وواجبات المُستخدم في المتجر، بما في ذلك خصوصيَّة المُستخدم والتَّراخيص، والرُّسوم التي قد يفرضها المتجر، إضافة إلى شروط العضويَّة في المتجر وما إلى ذلك. 

قد تشترط بعض بوَّابات الدفع الأخرى توافُر صفحات إضافيَّة مثل سياسة الشَّحن والتوصيل، وتوفير وسائل اتِّصال مع المتجر بصورةٍ واضحةٍ ومُناسبةٍ. يمكنك إنجاز جميع هذه النقاط بسهولة عبر توظيف أحد الكتاب المستقلين محترفي التجارة الإلكترونية من خلال موقع مستقل.

 

المصادر:

https://www.techopedia.com/definition/1560/payment-gateway

https://www.dreamhost.com/blog/10-online-payment-gateways-compared/

https://www.ssl.com/faqs/faq-what-is-ssl

Comments are closed.