D__w-taWsAAZGJS

عندما يكون دخلك الشهري منخفضاً لدرجة انه لا مجال للادخار ، مالعمل ؟

عندما يكون دخلك الشهري منخفضاً لدرجة أنه لا مجال للادخار ، مالعمل ؟ كيف يُمكن حل هذه المشكلة بطريقة ممنهجة ؟

تواصل معي أحد إخواني المتابعين يستشيرني بخصوص هذه المشكلة وأجبته، دخله الشهري ٣ آلاف ريال واقساطه ١٨٠٠ ريال

هنا سأكتب اجابتي لكم لعل الله أن ينفع بها

بسم الله ، بالأمس تواصل معي أحد الأصدقاء المتابعين الرائعين (شرواكم) وأخبرني أن دخله الشهري ٣ آلاف ريال، ولديه قرض يكلفه ١٨٠٠ ريال شهرياً أي أن المتبقي من دخله فقط ١٢٠٠ ريال ، ويرغب في نصيحة تفيده للادخار

أجبته مباشرة:” إذا استطعت أن تكمل الشهر كاملاً بالـ ١٢٠٠ ريال بدون أن تحتاج إلى الاقتراض أقولك بكل إعجاب “كثر الله خيرك وبيض الله وجهك”..

لكن لنكن واقعيين وصادقين مع أنفسنا، لا يمكن أن تطلب من شخص أن يدخر من مبلغ ١٢٠٠ ريال في ظل الأسعار الحالية.

الرجل بكل تأكيد يعيش في وضع “ربط الأحزمة والتقشف” ومحاولة الوصول لـ ” أقصى ترشيد استهلاك ” ومن غير المعقول أن أقترح عليه طرق للادخار وترشيد الاستهلاك والحل الوحيد في وضعه هو زيادة الدخل.

بداية يجب أن نعرف أنه لا يوجد حل سحري لزيادة الدخل، لزيادة دخلنا يجب أن نعمل ونجتهد في الاتجاه الصحيح، ولكل شي تكلفة، والله تعالى يقول: ” إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ” (الآية 11 – سورة الرعد)، والتغيير يبدأ منك أنت!

وحتى نبدأ في التغيير يلزمنا التركيز على الدائرة التي نتحكم فيها ويكون القرار فيها لنا بالكامل،يمكننا أن نحزن لسنوات بدون اتخاذ خطوة عملية حتى ولو رافقتنا نية تحسين الأوضاع،لكن الحل يبدأ بالعمل نحو الاتجاه الصحيح، واتخاذ الخطوات الأولية التي تغير النتائج وتنعكس إيجابا على دخلنا.

لتأسيس منهجية في إيجاد حلول لزيادة الدخل، السؤال الأول: ماهي وظيفتك وما هي مؤهلاتك ؟

الجواب على عدة حالات:

مثلا إذا كان راتب الوظيفة أقل مما يدفعه السوق (يعني يكون تخصصي محاسبة ووظيفتي محاسب في شركة و راتبي ٣ آلاف والسوق يدفع ٦ آلاف لوظيفة المحاسب)

أو أن تكون مؤهلاتي ترشحني لوظيفة في مجال آخر براتب أعلى فالحل بكل بساطة أن أبدأ من الآن بالبحث عن وظيفة أخرى تتناسب مع المؤهل الذي أحمله.

ولتوضيح الفكرة.. لو كنت تملك مشروعك الخاص واحتجت موظف كاشير فلن تدفع راتب أعلى مما يدفعه السوق، حتى لو كانت مؤهلات الموظف دكتوراة في المحاسبة، لايهمك ذلك، لأن طبيعة الوظيفة تطلب مؤهلات ذات مستوى معين بغض النظر عن مؤهلات وقدرات الراغب في الوظيفة وستدفع بالتأكيد سعر السوق.

كنت قد تحدثت من قبل عن كيفية البحث عن وظيفة، وأهم المهارات التي يجب أن نتعلمها ونتقنها قبل البحث عن وظيفة، وقمت برفعها على اليوتيوب سابقاً ، بإمكانكم الاطلاع على الفيديو عبر هذا الرابط:

لكن ماذا لو كنت أعمل بوظيفة تناسب مؤهلاتي وفي نفس الوقت راتبها منخفض لكن هذا سعر السوق، لنفترض جدلاً ٣ الاف ريال شهرياً، كلنا نتفق أنه راتب منخفض، فما الحل؟

الحل أن أعمل كموظف مستقل أو ما يسمى “الفريلانسر freelancer” بمعنى أن أعمل في مجال تقديم الخدمات بمقابل، مثلا لو كنت أتقن الترجمة أو التصميم أو عمل عروض “باوربوينت”، أو كتابة على “وورد” أو إدخال بيانات على الحاسب، أو أي مهارة أخرى؛ أستطيع بيع خدماتي عبر مواقع الخدمات المستقلة

مثل موقع خمسات @KhamsatDotCom https://khamsat.com

أو موقع مستقل @MostaqlCom https://mostaql.com/

أو موقع بحر@Bahr_SA https://bahr.910ths.sa/

، وستجد نفسك في بحر من الفرص، وكلها منصات عربية تستطيع بيع خدماتك على الإنترنت بدون مغادرة منزلك.

مع العلم أن هناك مواقع أكثر بكثير لو كنت متقنا للغة الإنجليزية.

وآخذ قليلا من وقتي تدريجيا في الاطلاع على الخدمات المقدمة وأسعارها، وصدقني ستتولد لديك أفكار لم تكن تخطر في بالك.

أما إذا كنت لا تملك أي مهارات تستطيع بيعها، (وهذا مستحيل في هذا الزمن) لكن لو فرضنا ذلك أنصحك بشيئين:

١- ابدأ فورا بتطوير مهارة تستطيع الاستفادة منها لبيع خدمة، وحاول أن تتقنها لدرجة أن تكون أفضل من ٩٠٪ من الموجودين في السوق.

أحد المتابعات تخبرني أن دخلها المستقل وصل إلى ٥ آلاف ريال فقط من هوايتها التي تحبها وهي مونتاج مقاطع الفيديو وهي تعيش في محافظة صغيرة ورأس مالها فقط “لاب توب” وخط انترنت فقط!

٢- ابدأ اليوم باستخدام الموارد المتاحة لك: مثلا لديك سيارة، لماذا لا تجرب العمل مع مثلا :

مرسول @AppMrsool

أو ازهلها @Ezhalhasa

أو كريم @careem

أو أوبر @Uber_KSA

أو جاهز @JahezApp

، وكلها أدوات ستولد لك دخلا إضافياً فقط باستغلال معرفتك للقيادة.

كذلك تستطيع العمل بمهارتك اليومية العادية مثلا في مجال الطبخ، أو في مجالات غير معقدة مثل إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، المهم أن تبدأ بأي مورد متاح لك الآن.

باذن الله سأخصص تغريدات عن العمل كموظف مستقل وأسرار زيادة الدخل عن طريق العمل كموظف مستقل وأحكي لكم عن تجربتي في تطوير مواقع الإنترنت وهي مهارة تعلمتها أيام الجامعة وحققت لي دخلا كبيرا في ذلك الحين ولله الحمد..

أخيرا وهذه ليست نصيحة علمية لكن التوفيق من الله، فاحرص على التوكل وطلب الخير من الله “ومن يتوكل على الله فهو حسبه” (سورة الطلاق : آية 3).. أسأل الله أن يرزقنا وإياكم الرزق الحلال ويبارك لنا فيما رزقنا..

أتمنى منكم مشاركتنا بتجاربكم المفيدة وخبراتكم في طرق زيادة الدخل ليستفيد الجميع وشكرا لتفاعلكم الرائع ومداخلاتكم التي اقرأها بتمعن واعجاب

هذه سلسلة تغريدات كنت قد كتبتها سابقاً أتصور أنها مفيدة في موضوع زيادة الدخل .

التميز الوظيفي

ايضا هذا موضوع آخر لطيف

كيف تطلب زيادة في الراتب؟!!

انتهى

كتبها / عاصم الرحيلي

٢٢/٠٧/٢٠١٩

بعد الانتشار الواسع لسلسلة التغريدات ” دخلي منخفض، ماذا افعل” ، تطوع فريق تبصر

@tabssur بعمل تصميم لتسهيل المعلومة ، باختصار ابداع

Image

التعليقات مغلقة.