ماهو البيع على المكشوف؟!

تداول اعلنت مؤخرا ان هيئة سوق المال وافقت على السماح بالبيع على المكشوف، وسيبدا العمل بها في النصف الاول من عام ٢٠١٧

بداية احب انوه ان هناك بعض المشايخ قاموا بتحريم البيع على المكشوف بعلة انك تبيع مالا تملك، من الناحي الشرعية انا لا أعلم وانما دوري شرح أليتها فقط.البيع على المكشوف المعروف بالشورت سيلنغ Short selling

يمكن استخدامه على اي نوع من انواع الاصول، في السعوديه سيكون لسوق الأسهم ومن خلال التغريدات القادمه سأحاول شرحه بشكل مبسط جدا، ثم ساتعمق اكثر لشرح الفرق بين البيع على المكشوف والبيع على المكشوف العاري او بما يسمى

Short selling or Naked short selling

اعتدنا في السوق السعودي اننا نقوم بشراء الاسهم عندما نكون متفائلين بارتفاع اسعارها في المستقبل ( شراء ثم بيع ) والربح هو الفرق بين سعر شرائنا وسعر البيع. البيع على المكشوف هو عكس العملية بالضبط. اي انك تقوم بالبيع اولا ثم الشراء لسهم انت تعتقد انه سينخفض مستقبلا. بالطبع انا اقصد بيع سهم انت لا تملكه ومن ثم تقوم شراء السهم لتغطية البيع على المكشوف الذي قمت به في البداية.

بالتاكيد الكثير يستغرب كيف تقوم ببيع سهم لا تملكه وهذه شرحها بسيط، بكل بساطة انت تقترض الاسهم من الوسيط من ثم تقوم بشرائها لترد القرض الذي عليك لدى الوسيط. بالطبع ربحك هو الفرق بين سعر البيع ثم سعر الشراء . اذا كان سعر البيع اكثر من سعر الشراء فانت رابح.

مثال بسيط. سهم سعره ١٠٠ ريال وانت تتوقع انخفاضه الى بحر ال٧٠ . تقوم بالبيع على المكشوف على سعر ١٠٠ وعندما ينخفض الى ٧٠ تقوم بالشراء وتسدد القرض الذي عليك للوسيط. اي ان ربحك ٣٠ ريال في السهم.

بينما لو قمت بالبيع بسعر ١٠٠ ثم ارتفع السهم الى ١٢٠ اذا انت خسران حتى الان ٢٠ ريال في السهم

نقطة اخيره وهو الفرق بين البيع على المكشوف والبيع على المكشوف العاري، الفرق بسيط جدااا ، الفرق هو انه في البيع على المكشوف يتم فعليا بيع اسهم وفعليا شراء اسهم بينما في البيع على المكشوف العاري الوسيط بكل بساطه يقول لك افترض انك قمت بالبيع على المكشوف بينما انه لم يتم فعليا بيع اي اسهم .الذي سيطبق في السوق السعودي هو البيع على المكشوف من النوع الاول والذي فعليا يتم فيه فعليا بيع الاسهم وشرائها.

اتمنى ان شرحي واضح، وساشرح لاحقا اهمية وفائدة البيع على المكشوف اقتصاديا والان مستعد للاجابة عن اي سؤال

عاصم الرحيلي

6/May/2016

تويتر @AsemEcono

Leave a Reply